Category:
الأخبار
قال شهود عيان ان الخلية الإرهابية التي تتم مطاردتها من قبل السلطات احتجزت عدد من سكان العمارة التي اختباءت فيها واتخذتهم كرهائن ويتم التفاوض بشأنهم
. الجدير بالذكر أن مطاردات عنيفة من قبل السلطات لخلية إرهابية في مدينة جبرة حيث روع السكان بأصوات الرصاص المتبادل بين المطاردين والإرهابين حيث طلبت السلطات من المواطنين عدم مغادرة منازلهم
العهد اونلاين
تشير رجاء إلى أنّ مهام الحكومة الإنتقالية الجديدة لا تزال صعبة.
تسلّم رئيس مجلس السيادة الإنتقالى عبدالفتاح البرهان، الأثنين، أوراق اعتماد السفيرة رجاء ربيع سفيرًا لفرنسا لدى السودان.
وأعربت السفيرة الفرنسية في تصريح صحفي عن سعادتها بأن يواكب تعينها التحول الديمقراطي الذي يشهده السودان.
وأشادت السفيرة بالإنجازات الكبيرة التي حققتها الحكومة الانتقالية والتعاون المثمر بين العسكريين والمدنيين الذي يضمن استقرار البلاد ويعزز تنفيذ اتّفاق جوبا للسلام.
ومنذ أبريل 2019، يعيش السودان مرحلة انتقالية بعد عزل الجيش عمر البشير عن الحكم، إثر احتجاجاتٍ شعبيةٍ لترديّ الأوضاع الاقتصادية.
باج نيوز
أعلنت السلطات الصحية في السودان عن تسجيل 8 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجدّ.
وقالت وزارة الصحة في تقريرٍ صادرٍ، الأثنين، إنّه تمّ تسجيل 4 حالات بولاية الخرطوم، حالة بولاية الشمالية، وأخرى بالبحر الأحمر، وحالة بنهر النيل، وحالة بولاية جنوب كردفان.
وأشار التقرير إلى أنّ عدد الإصابات بـ”كوفيد ـ19″ في السودان وصل إلى”38632″، فيما تعافى”32169″، وتوفي”2909″.
باج نيوز
قوات مكافحة الارهاب والقوات المشتركة تتجه نحو مسجد خاتم المرسلين وتنويه للمواطنين باخذ الحيطة والحذر
by شوتايم1
written by شوتايم1
افاد شهود عيان ان قوات مكافحة الارهاب والقوات المشتركة تتجه صوب مسجد خاتم المرسلين الشهير بمسجد “عبدالحي يوسف” ، في سياق آخر نهيب بكل المواطنين عدم التجمهر الذي يعرض حياتهم لخطر داهم، كما اوصي خبير امني جميع سكان المنطقة ان يبتعدوا عن “الأبواب والنوافذ” كما أوصي ان يحرص الجميع علي ان يظلو خلف الحوائط والجدران السميكة المبنية من المواد الحجرية لتفادي الاعيرة النارية الطائشة.
فيما تواصلت الاشتباكات العنيفة، وافاد شاهدعيان ان القوات الامنية المهاجمة بعد ان تبادلت الرصاص مع الارهابيين قامت بغمر المبني الواقع جنوب حلويات ايلاف بالغاز المسيل للدموع وتستعد للاقتحام. وافاد ان الاصابت قد بلغت اربعة وسط القوات المشتركة الا انه لايستطيع الجزم بذلك، كما تردد في ان القوات استطاعت القبض علي أحد الارهابيين
قال مجلس الوزراء، إن مخزون البلاد من الأدوية المُنقذة للحياة والمحاليل الوريدية على وشك النفاد، بعد أن تعثّر الإفراج عن حاويات الأدوية؛ بسبب إغلاق الميناء والطريق القومي .
وكشف الناطق الرسمي باسم الحكومة في بيان، عن تأثر عدد من السلع الإستراتيجية الأخرى التي تتضمن الوقود والقمح، ويشير مجلس الوزراء إلى أن استمرار عملية إغلاق الميناء والطريق القومي ستؤدي إلى انعدام تام لهذه السلع، والتأثير الكبير على توليد وإمداد الكهرباء بالبلاد.
واعتبر البيان أن ذلك يرقى لأن يكون جريمة في حق ملايين المواطنين، ويزيد من معاناة الشعب.
ودعا المواطنين للنأي عن أساليب الاحتجاج التي تضُر بملايين السودانيين، مذكِّراً بأن الحوار هو السبيل الأنجع لنيل الحقوق.
وأكد أن الحكومة لجميع السودانيين، وأبوابها دائماً ستظل مُشرعة أمامهم لسماعهم، والتفاعل مع قضاياهم، بعيداً عن الإضرار بحقوق المواطنين الآخرين .
وجدد الناطق الرسمي باسم الحكومة تأكيد مجلس الوزراء على أن قضية شرق البلاد قضية عادلة وذات أولوية قومية قصوى، وأشار إلى أن حل الملف هو حل سياسي بالأساس، بما يخاطب القضايا كافة؛ السياسية والاجتماعية والتنموية لكل أهل شرق البلاد، وشدد على أهمية أن يُدار هذا الملف من مركز حكومي واحد، وبتنسيق عالٍ بين مختلف مؤسسات الدولة.
كما جدد التأكيد على احترامه الكامل لحقوق المواطنين في التعبير السلمي، باعتباره حقاً دستورياً تم انتزاعه بتضحيات شعبنا، ومع ذلك فإن على عاتق المجلس أن يُحذِّر من تبعات إغلاق الميناء ببورتسودان، والطُرق القومية بما يُعطِّل المسار التنموي في البلاد.
السوداني
أعلنت وزارة الطاقة والنفط موافقتها على بعض مطالب أهالي منطقة هوشيري بولاية البحر الأحمر.
وقالت الوزارة في بيان، إن الوزير جادين علي عبيد، وافق على بعض المطالب التي تم رفعها من أهالي منطقة هوشيري بالبحر الأحمر، خلال زيارته الأخيرة للولاية، ضمن وفد الحكومة الاتحادية للحوار مع المجلس الأعلى لنظارات البجا.
وأضافت: “تم الاتفاق أمس مع وفد منطقة هوشيري على تكوين آلية رباعية بالتنسيق مع الولاية لمتابعة قضايا المنطقة المتعلقة بالمسؤولية المجتمعية في منطقة هوشيري التي يوجد بها ميناء بشائر (١،٢) لتصدير النفط .
السوداني
قال عضو مجلس السيادة، محمد حسن التعايشي، إن إجماع السودانيين بمختلف مدارسهم السياسية حول أهمية وتناسق نظام الحكم الفيدرالي نظاماً للحكم والإدارة في السودان لم يحدث من قبل، وأضاف أن هذه قاعدة سياسية متينة يجب على الفاعلين في الدولة، وفي منظمات المجتمع المدني، أن يبنوا عليها نظام حكم فيدرالي جيد، بالاستفادة من الخصائص السودانية لتوطين حكم يشبه التنوع بالبلاد.
وأكد التعايشي، لدى مخاطبته المؤتمر الدولي لتبادل أفضل الممارسات الإقليمية حول الفيدرالية، بالخرطوم أمس، أكد وجود إجماع على مستويات الحكم، وطريقة تقسيم مستويات الحكم في السودان، وشبه إجماع كذلك على السلطات والصلاحيات التي يجب أن تمنح للمستويات دون المستوى الاتحادي.
وفي السياق ذاته، قالت وزيرة الحكم الاتحادي، بثينة دينار، إن على السودان أن يستفيد من الممارسات الإقليمية والدولية الراسخة، مع الأخذ في الاعتبار خصوصية السودان، وإنتاج نظام فيدرالي بنكهة سودانية، يرضي طموحات الشعب السودان.
وأضافت الوزيرة: “لدينا إصرار على تحقيق الحكم الراشد عن طريق الديمقراطية، والشفافية، والمحاسبة، وسيادة حكم القانون على كل مستويات الحكم؛ توطيداً وتعزيزاً للسلام الدائم، والاستقرار الاقتصادي والسياسي”.
السوداني
شدد عضو مجلس السيادة، رئيس الجبهة الثورية، د. الهادي إدريس، على عدم ألغاء أي مسار من مسارات سلام اتفاق جوبا للسلام.
وقال إدريس، في مؤتمر صحفي بالخرطوم، أمس، بمناسبة الذكرى الأولى لاتفاق سلام جوبا، إن المسارات المضمنة بالاتفاق حققت مكاسب كبيرة للمواطنين .
وأضاف: “من حق المعترضين فتح الاتفاق، وأن يتم حوله تفاوض”، مبدياً تفاؤله بقدرة أبناء الوطن على الوصول بالسودان إلى مستقبل مشرق.
وأكد الهادي إدريس أن ثورة ديسمبر عظيمة؛ لذا لابد من من حدوث تحول مدني كامل، داعياً لضرورة تجاوز التراشق الإعلامي الذي حدث في أعقاب المحاولة الانقلابية الأخيرة، مضيفاً: (إن الأمم العظيمة تمضي رغم المعاناة والآلام، وتفتح الآفاق لتصل للأهداف)، مشيراً إلى أن التاريخ سيسطر جهود هؤلاء الرجال، مدنيين وعسكريين، في نجاح التجربة السودانية الفريدة.
وأوضح الهادي أن اتفاق جوبا حقق العديد من المكاسب الوطنية من بينها السلام الذي تشهده البلاد، فضلاً عن تحقيق العدالة الانتقالية، حيث تمت إجازة العديد من القوانين التي نص عليها الاتفاق، مثل قوانين محاربة الفساد وإزالة التمكين.
السوداني
تواصلت الاشتباكات العنيفة في محيط مسجد بلال بجبرة، وافاد شاهدعيان ان القوات الامنية المهاجمة بعد ان تبادلت الرصاص مع الارهابيين قامت بغمر المبني الواقع جنوب حلويات ايلاف بالغاز المسيل للدموع وتستعد للاقتحام. وافاد ان الاصابت قد بلغت اربعة وسط القوات المشتركة الا انه لايستطيع الجزم بذلك، كما تردد في ان القوات استطاعت القبض علي أحد الارهابيين
