قال وزير الكهرباء والنفط جادين علي، إنّ الوضع مطمئن، ولا توجد مشكلة في الوقود بالبلاد.
وبرّر جادين، صفوف الوقود بالطلمبات لـ”الهلع” وأحداث بورتسودان.
وأكّد أنّ العمل بمصفاة الخرطوم مستمرُ بشكلٍ طبيعي.
باج نيوز
قال وزير الكهرباء والنفط جادين علي، إنّ الوضع مطمئن، ولا توجد مشكلة في الوقود بالبلاد.
وبرّر جادين، صفوف الوقود بالطلمبات لـ”الهلع” وأحداث بورتسودان.
وأكّد أنّ العمل بمصفاة الخرطوم مستمرُ بشكلٍ طبيعي.
باج نيوز
تعرضت ضابط شرطة برتبة (نقيب) إلى تهديد بالقتل، وتم نهب هاتفها النقال في طريقها إلى منزلها اليوم، بالحاج يوسف الخرطوم، بزيّها المدني وهي .حرم فنان الطمبور الشهير جعفر السقيد.
وأفاد مقربون للنقيب شرطة إسراء عبدالله محمد عثمان بأن ابنتهم تعرّضت إلى تهديد بالقتل ظهر اليوم الأحد بمنطقة الحاج يوسف بالخرطوم، بعد أن وضعت لها العصابة ساطور على رأسها، وسكيناً من خلفها، لتسليم شنتطها التي تحوي مستندات مهمة، رفضت تسليمها لهم، واكتفوا بنهب هاتفها النقال، و لاذا بالفرار على دراجة بخارية عقب خروج الجيران لنجدتها.
يُذكر أن النقيب شرطة إسراء عبدالله تعمل، بشرطة مرور “حلة كوكو”، وكانت قبلها بمطار الخرطوم الدولي، .
زار السيد/سفير دولة تركيا بالسودان البروفسور/
ع
رفان نذير أوغلو مركز السودان لمتلازمة داون ، حيث قام بتوزيع الالعاب والأدوات التعليمية المُقدمة من دولة تركيا للاطفال. وقال السفير في سنكون دوماً داعمين لأطفال متلازمة داون .
يذكر ان السيد السفير الذي يعمل في بلاده بجوار وظيفته كاستاذ جامعي متطوعا في رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ،وقد قام باستئجار المبنى الذي توجد به هذه المدرسة بشرق النيل كما تعهد بإنشاء مقهى خاص بخريجيها ليعملوا به في تقديم ما تدربوا عليه من أعداد المعجنات والوجبات السريعة
قالت وزارة الخارجية السودانية، إنها طالعت باستغراب في منصات التواصل الاجتماعي، صورة وتعليقاً حول “تحويل مسجد بوزارة حكومية بالخرطوم إلى استقبال يثير غضب رواد منصات التواصل الاجتماعي”، حيث نُشر ذلك في عدد من الصحف الإلكترونية.
وأوضحت الوزارة الخارجية، أن هذا المبنى كان في السابق مسجداً مؤقتاً، وقد تم بناؤه بمواد غير ثابتة، وأنّه تم إنشاء مسجد آخر (الحالي)؛ الذي افتتح منذ ثلاث سنوات، حيث يرتاده المصلون منذ تلك الفترة وحتى الآن، وقد تحول المبنى القديم إلى مخزن مهجور لأكثر من عامين.
وأضافت الوزارة: “نظراً لزحمة الانتظار بقسم التوثيق في الوزارة، فقد تبرّعت السيدة وزيرة الخارجية من مالها الخاص بصيانة المبنى القديم وإعادة تأهيله، ليكون قاعة لانتظار المواطنين بدلاً من انتظار المعاملات في الشارع العام وتحت ظروف قاسية، تخفيفاً لمعاناة المواطنين”.
وأكدت الوزارة أن هذه الخطوة قد جاءت، نتيجة استجابة لنداءات وسائل التواصل الاجتماعي، التي سبق وأن نشرت من قبل تقارير حول معاناة المواطنين في الحصول على خدمات التوثيق، ووقوفهم في صفوف مكتظة لساعات طويلة.
وناشدت وزارة الخارجية، الوسائط الإلكترونية ووسائل الإعلام عامة، بتوخِّي الدقة والموضوعية في تناول المواضيع التي تخص الوزارة، بعيداً عن الإثارة والتشويه.
السوداني
يقول الكردي إنّ هذا الحراك المتزايد بالمعبر ألقى بعبء إضافي على العاملين بالمعبر.
أعلن مدير معبر أشكيت الحدودي بوادي حلفا بولاية الشمالية عباس حسين كردي، عن سير العمل بصورةٍ منتظمةٍ في استقبال حركة العابرين والواردات وصادر البلاد بشكل يومي وفق تنسيق وتناغمٍ تامٍ بين كلّ السلطات والوحدات العاملة في المعبر.
وقال عباس حسين كردي بحسب وكالة السودان الرسمية، الأحد، إنّ هناك زيادة كبيرة في حركة الواردات من الشاحنات والجرارات.
وأشار إلى أنّ الزيادة مضطردة حيث شهد معبر أشكيت ارتّفاعًا في حركة الواردات من ٣٠ إلى ٤٠ شاحنة، وقفز الآن إلى ما بين ٥٥ إلى ٨٥ شاحنة بشكلٍ يومي .
وأضاف” هناك العديد من أصحاب الشركات والموردين لمدخلات الإنتاج والأغذية وشركات الأدوية وغيرها أبدوا استعدادهم تحويل رسائل شحنات البضائع عبر المنافذ البرية للميزة النسبية للمعابر”.
باج نيوز
كشفت مصادر، أنّ النيابة العامة ألقت القبض على 6 ضباط من جهاز المخابرات العامة والأمن الشعبي، متهمين بقتل الشهيدين الفاتح نمير والطيب بابكر عبد الحميد، إبان ثورة ديسمبر.
وقالت المصادر، إنّ البحث ما زال جاريًا للقبض على آخر عنص متهم بالاشتراك في الجريمتين، وبمجّرد القبض عليه تكون النيابة أكملت التحقيق في القضيتين، وفقًا لعدد من المصادر.
أدت الاحداث الاخيرة والاشتباكات التي شاهدتها منطقة جبرة جنوب الخرطوم بين الأجهزة الأمنية و الخلايا الارهابية إلى تخوف عدد كبير من المواطنين من السكن في منطقة جبرة مما اسهم في انخفاض حاد في اسعار ايجار الشقق.
وكشف استطلاع وسط المواطنين في المنطقة عن وجود تخوف كبير من السكن في جبرة بسبب ما سموه بوجود مداهمات وخلايا ارهابية.
بالمقابل كشف صاحب محل عقارات بالخرطوم “امجد علي” لـ(الانتباهة اون لاين) عن عرض 80 شقة في المنطقة للبيع من المالك خلال الاسبوع الماضي وبأسعار مخفضة تخوفاً من الاحداث الاخيرة..مباشرة علي مستوي مكتبه فقط
وقال امجد كثير من محلات العقارات توقفت من تعامل عروض الشراء والبيع بمنطقة جبرة.
الانتباهة
وجهت الغرفة المركزية للسلع الاستراتيجية بمجلس الوزراء بالاستفادة من فائض مخزون القمح بالولاية الشمالية وتوزيعه على ولايات السودان دون التأثير على حصة الولاية الشمالية.
جاء ذلك خلال اجتماعها اليوم برئاسة رئيس الغرفة_ وزير شؤون مجلس الوزراء، خالد عمر يوسف، حيث استعرضت موقف مخزون وإمداد القمح وإمداد وتوزيع الوقود وكميات القمح المحجوزة بميناء بورتسودان عطفاً على كميات القمح والدقيق بالعاصمة والولايات وخطة التوزيع للغرفة الفرعية لإمداد القمح.
وبحسب منشور لوزير شؤون مجلس الوزراء؛ خالد عمر على “فيسبوك” فإن الاجتماع استمع لتقرير أشار إلى أن إغلاق خط الأنابيب الناقل لمشتقات الوقود من بورتسودان للجيلي والشجرة واستمرار إغلاق الميناء أمام السفن المحملة بالوقود سيلقي بأعباء ثقيلة على الموازنة العامة عطفاً على تأثيره على موقف إمداد الوقود في الأيام القادمة.
وأبان التقرير أن ذلك سيتسبب في تراكمات تصاعدية لمديونيات البواخر بجانب تأثر كميات إمداد الوقود، مشيراً إلى استقرار إمداد البنزين وتأثر إمداد الجازولين بجانب انعدام الفيرنس.
(كوش نيوز)
أوضح الخبير في الشأن الأمني لواء معاش د. عبدالرحمن أرباب بأن تبادل الوفود السودانية والإسرائيلية أمر طبيعي، لافتاً إلى أن هنالك دولاً أكثر عروبة من السودان طبعت مع إسرائيل.
وقال في حديثه، إن زيارة الوفود السودانية إلى تل أبيب احتياج ضرورة ينصب في مصلحة المنظومات الدفاعات الصناعية السودانية، للتصدي لهجمات الإرهابين وفك المشاكل الاقتصادية، وأشار أن التطبيع مع إسرائيل يفتح مسار العلاقات السودانية مع تل أبيب رغم وجود الأصوات المناوئه للتطبيع،وأكد بحسب صحيفة الحراك السياسي، بأن التطبيع شأن متوافق عليه من قبل الحكومة الانتقالية بشقيها المدني والعسكري، وفي ذات السياق نفت وزيرة الخارجية عبر بيان لها علمها بالزيارة التي تمت الجمعة الماضية، وضمت كلاً من قائد قوات الدعم السريع عبد الرحيم دقلو إلى جانب مدير منظومة الصناعات الدفاعية إدريس ميرغني.
(كوش نيوز)
قال رئيس حزب الأمة القومي اللواء فضل الله برمة ناصر إن قضية الشرق ليست مستعصية، وهي قابلة للحل، وإن الناظر محمد الأمين ترك أبدى رغبته في الوصول إلى حلول مع الجانب الحكومي، وفوّض حزب الأمة لإدارة ملف قضية الشرق مع المعنيين مدنيين وعسكريين.
وأضاف برمة في حديث خاص بحسب صحيفة الحراك السياسي، أن ترك قدم تنازلاتٍ من أجل التوصل لحل، ولم يطالب بحل الحكومة ولا إلغاء مسار الشرق، إنما حصر مطالباته في تنمية الإقليم وركز على قضية إنسان الشرق.
(كوش نيوز)
